تأملات

تأملات من هنا وهناك

كذب

عندما أفكر بكتابة حديث دار بيني وبين أحد ما، أتذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كفى بالمرء كذبًا أن يحدث بكل ما سمع”، فأتراجع، وأفكر كيف لنا أن نلتزم بهذا الأمر ومعظم ما يدور بين الناس من أحاديث ومسامرات وقصص يتشاركونها لابد أن تتضمن أشياء سمعوها من غيرهم، وعندما بحثت عن معنى الحديث وجدت التفسير التالي لابن الجوزي، يقول: (فيه تأويلان، أحدها: أن يروي ما يعلمه كذبًا، ولا يبينه فهو أحد الكاذبين، والثاني: أنَّ يكون المعنى بحسب المرء أن يكذب؛ لأنَّه ليس كلُّ مسموع يصدق به، فينبغي تحديث الناس بما تحتمله عقولهم). وليس أسهل من فبركة صورة أو تغريدة أو فيديو، فحتى ما تراه بعينك قد يكون كذبًا أو إفكًا، والأسلم ألا نخوض فيما لا يعنينا ما لم يكن للتعلم وبغرض أخذ العظة والعبرة.

حقيقة

كنت أؤمن أن المسلسلات مجرد قصص مبالغ بها، يتم تمثيلها وليست حقيقية بأي حال من الأحوال. ومنذ مدة ليست قصيرة، تأكدت أن المسلسلات هي مرآة لما يحدث في الواقع. وأن الشخصيات والتصرفات الدرامية المتطرفة، تعيش بيننا في صورة صديق أو قريب أو زميل عمل أو دراسة.

وظيفة

نظام الوظيفة بصيغته الحالية نظام حديث، يجعلك تبيع ثلث يومك، وتنام الثلث الثاني، وتقضي الثلث الباقي في الاستعداد للثلث المباع. تبيع وقتك مقابل مبلغ مالي ينفذ غالبا قبل حلول موعد الراتب التالي. للموظف الحق في تجاهل الأولويات والمسؤوليات الأخرى لأنه يعمل، له الحق في أن يعود للبيت ويعيش فيه أمير أو ملك، وفي وقت إجازته الأسبوعية هو بحاجة ليروح عن نفسه، فقد كان مضغوطًا طوال الأسبوع في العمل. وبينما نراه يقوم بعمل جليل ليعيل عائلته، ودون أن يشعر، يفقد نفسه في خضم الدوام اللامنتهي.

حلم

“نزرع بطاط وطماط ونربي دجاج وغنم”، قبل أكثر من عقد، كنت أضحك على حلم زوجي، لكني اليوم أتبناه كأكثر الأحلام بساطة وواقعية وراحة بال. بيت صغير بحديقة صغيرة نزرع فيها ما نأكل، وحظيرة لعائلة من الغنم، وبيت للدجاج. وبداخل سياج حديقتنا بئرٌ نضخ منه الماء العذب.

ذهب

في إحدى تجلياتي قلتُ لابنتي: “انتبهي تبيعي ذهبك أو ذهبي، ذهبي خذيه انتِ وأختك، وإن لزم الأمر اشتريه واحتفظي به”. الذهب إرثٌ عائلي، قيمته ليست مادية فقط، فهو يدل على الفرح والرخاء والأيام الحلوة، والذهب الذي تشترينه من قريبة أو صديقة وقت حاجتها يذكر بأيام ضيقها الذي اضطرت فيها لبيع قطع عزيزة على قلبها، إذ لم يزل يقال عن الذهب المباع “ذهب فلانة اللي باعته في وقت الضيق”.

تعليق واحد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: